مرحبًا بك إلى منصة ســـؤال، حيث يمكنك طرح الأسئلة والأجوبة لدعم المحتوى العربي والفائدة (بدون تسجيل).

استفسار بخصوص دراسة الماجستير في السعوديه او الدول العربية

+1 تصويت
242 مشاهدات
سُئل أغسطس 10، 2017 في تصنيف أسئلة دراسية وجامعية بواسطة مجهول
أعيد الوسم أغسطس 13، 2017 بواسطة theadmin
السلام عليكم

هل استطيع أن أكمل دراستي للدراسات العليا في تخصصات تختلف عن تخصص البكالوريوس؟

وهل يمنع من الدراسة اذا كان تقديري في البكالوريوس مقبول؟

ارجو منكم الإفادة

3 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه أغسطس 12، 2017 بواسطة مُحب المعرفة (1,140 نقاط)
مختارة أغسطس 18، 2017 بواسطة مُحب المعرفة
 
أفضل إجابة
كثير من الجامعات في انحاء العالم لا تقبل من تقديره في درجة البكالوريوس اقل من جيد. لكن هناك جامعات تقبل من تقديره كذلك، وبعضهم يشترط وجود الخبرة مع ذلك. ومع ان هناك من لا يؤيد ذلك، الا انه ممارسة تمنع كثير من اصحاب الطموح من اكمال دراساتهم العليا بسبب اخفاقهم في فترة ماضية من اعمارهم. وكأن الانسان لا يتغير لا من حيث القناعات ولا السلوك ولا حتى طريقة التفكير. عقاب لا مبرر له اصبح كأنه علامة للجودة للحد الادنى للقبول في الجامعات. كأنه ليس هناك طرق اخرى للتأكد من جدية المتقدم وحرصه على التعلم والتحصيل. جامعات كثيرة اوروبية لا تحفل بمثل هذه الامور، وتعتبر تحصيل الطالب اثناء دراسته للدرجة التي تقدم لها هو الاساس للحكم عليه. بينما تتمسك أغلب الجامعات العربية بهذا الشرط ملغية حق الشخص ورغبته في زيادة تحصيله. واذا كانت الجامعات العامة تعمل هذا للحد من اعداد المتقدمين. فإن تمسك الجامعات الخاصة به يعتبر امرا غريبا، اي انه عقاب مضاعف للطالب الذي يريد اكمال تعليمه والحصول على درجة تعليمية حتى ولو دفع تكاليف دراسته.

المحك الاساس ليس في معايير القبول فقط. انه في نوعية الدراسة وتقانة الخطة الدراسية واختيار المقررات المطلوبة وتصميمها بإحترافية بالاضافة الى اختيار الاساتذة المخلصين الامناء اللذين يحرصون على ايصال المعلومة والحرص على فهم الطلاب لما يتلقونه. بالاضافة الى عدالة وصرامة الانظمة التي تطبق على الجميع لتكفل التعلم السليم والمفيد.
0 تصويتات
تم الرد عليه أغسطس 11، 2017 بواسطة مجهول
وعليكم السلام

نعم تستطيع اكمال دراستك في تخصصات تختلف عن تخصص البكالوريوس في حدود مقبولة، فليس من المعقول ان تكون البكالوريوس في الادارة او اللغة العربية وتكمل الماجستير في الطب مثلا. هذا يتطلب اساس معرفي ومهني مقبول لا يتوفر في هذه الحالة. ربما يُطلب منك اذا كنت مصرا ان تكمل مقررات محددة كاساس للمعرفة. ولو ان هناك من حصل على الماجستير والدكتوراه في الهندسة (وبالذات في الحاسب الآلي) وتخصصاتهم في البكالوريوس تصنف من التخصصات الانسانية.

في التخصصات الاخرى اذا رغبت في اكمال الماجستير في تخصص مختلف، هناك خيارات تحددهما الكلية التي سوف تدرس فيها. الاول هو القبول غير المشروط للاجستير، والصاني هو القبول المشروط وفي الغالب يكون الشرط في هذه الحالة عن استكمال مواد اضافية لتأهيلك للتخصص الجديد.

هناك من يرى ذلك عيبا وهناك من يرى فيه مصلحة. فمنهم من يقول ان الانسان يجب ان يكون قويا من ناحية علمية في تخصصه الذي اختاره لذلك يجب ان تكون الدراسات العليا هي امتداد للتخصص الاصلي. وهناك من يقول ان اختلاف المعارف والتخصصات يولد ثقافات متميزة ويوسع المدارك بشكل افضل من ناحية عملية. ولكل رأي هناك ما يبرره.
0 تصويتات
تم الرد عليه أغسطس 14، 2017 بواسطة مجهول

Mohammad Salama

 Check Heriot Watt University Dubai campus. This is a fully owned and managed branch so exactly the same as you study in Edinburgh UK. Can accept lower grades at bachelor if the candidate has reasonable experience at appropriate level within relevant practice. I hope this will help

مرحبًا بك إلى منصة ســـؤال، حيث يمكنك طرح الأسئلة والأجوبة لدعم المحتوى العربي والفائدة (بدون تسجيل).
...