مرحبًا بك إلى منصة ســـؤال، حيث يمكنك طرح الأسئلة والأجوبة لدعم المحتوى العربي والفائدة (بدون تسجيل).

لماذا هنالك مشاريع كثيرة متعثرة ؟

+2 تصويتات
226 مشاهدات
سُئل أغسطس 14 في تصنيف أسئلة هندسية بواسطة مجهول
لماذا هنالك مشاريع كثيرة متعثرة ؟؟ بشكل عام

وما هيا أسباب تأخر المشاريع في القطاع العام والخاص؟

وما هيا الأسباب وهل فيه الحلول مجربة؟

وشكرا

8 إجابة

+1 تصويت
تم الرد عليه أغسطس 16 بواسطة فيصل
1- ضعف و غموض وثيقة العقد وملحقاتها .

2- تواضع القدرات الفنية والإدارية للجهة المشرفة على التنفيذ.

3- أخطاء تقدير التكلفة والمدة اللازمة للتنفيذ .

4- ضعف الملاءة المالية للجهة المنفذة ، أو اعتمادها الكلي على التدفقات النقدية للمشروع .

5- عدم ملائمة القدرات الفنية للجهة المنفذة لطبيعة المشروع ، أو ضعفها الفني و الإداري .

6- التأخر في البت في المطالبات التي تنشأ أثناء التنفيذ ، وأحيانا غياب آلية واضحة للفصل فيها . ( راجع أولا لتعرف أأحد اسباب نشوء المطالبات )

7- الإجراءات الحكومية والحصول على التراخيص اللازمة .
0 تصويتات
تم الرد عليه أغسطس 15 بواسطة سامي
في الغالب تم بناءً المشروع بدون الإعتماد على دراسة جدوى حيث أنها أساس في نجاح المشروع بعد توفيق الله. سبب آخر وهو عدم التسويق للمشروع حيث أن التسويق يشكل 80% من نجاح المشروع.
0 تصويتات
تم الرد عليه أغسطس 15 بواسطة مُحب المعرفة (1,020 نقاط)
اسباب تعثر المشاريع كثيرة، لكن اهمها ما يتعلق بالمالك من ضعف التدفقات النقدية والقدرة وعدم قدرته على ادارة المشروع بشكل احترافي. لأن هذين السببين هما الاساس للاسباب الاخرى. ولو كان المالك لديه قدرة مالية جيدة وقادر على ادارة المشروع بشكل احترافي، فإنه سيتم حل باقي اسباب التعثر مهما كانت صعبة ومهما كان مصدرها.
0 تصويتات
تم الرد عليه أغسطس 15 بواسطة Ommmah4
يوجد العديد من المؤسسات تدعم المشاريع الصغيره هذا المدخل

المخرج نوعان اما مشروع تاجح او مشروع فاشل

المؤسسات التي تقدم الدعم مسؤوله عن المخرجين

تفاعلت مع المخرج الاول وجعلته القدوه وتجاهلت المخرج الثاني

الي المفروض انه تعمل له مشروع اعادة هيلكه وتبحث عن مستثمر جديد

بينما بالواقع تررررجع وتقدم دعم لمشاريع صغيره وتتراكم المشاريع المتعثره الى الابد
تم التعليق عليه أغسطس 15 بواسطة م.محمدالشهري
تعثر المشروع أمر طبيعي قد يحدث في أي مكان وزمان ولكن الجمع ب(تعثر المشاريع) يحتم على الجميع التوقف طويلاً أمام :
- الأنظمة التشريعية الحقوقية والنقابية والتنظيمية.
-طبيعة المشاريع ومدى حاجتها.
-قدرات المقاول والاستشاري البشرية و الفنية والمالية والإدارية.
- مراقبة المالك وتوجهاته.
-اختيار فريق ضبط وضمان الجودة .
0 تصويتات
تم الرد عليه أغسطس 16 بواسطة مُحب المعرفة (1,020 نقاط)
أحسن المهندس محمد الشهري ي تعليقه، التعثر المالي والزمني في المشاريع يُعتبر ظاهرة عالمية، والامثلة على ذلك كثيرة منها مثلا مبنى البرلمان الاسكتلندي ومبنى المكتبة البريطانية. على هذا الاساس، فإنه لو تم حل المشاكل التي تتعلق بالبيئة المحلية لكل دولة فيما يتعلق بممارسة الاعمال سواء العامة او الخاصة، فإنه يمكن خفض نسبة المشاريع المتعثرة الى درجة كبيرة. وذلك مثل عدالة العقود وتوازنها، عدم بدء المشروع مالم تكن تكلفته متوفرة او يمكن توفيرها، رفع مستوى الاداء في ادارة المشاريع لتكون ادارة احترافية تأخذ كل التفاصيل في الاعتبار ... وهكذا.
0 تصويتات
تم الرد عليه أغسطس 17 بواسطة مجهول
0 تصويتات
تم الرد عليه أغسطس 19 بواسطة م. احمد
مشاركة من المهندس/ أحمد ... عبر احد مجموعات الوتس اب:

من منظوري المتواضع اسباب فشل المشاريع كثيره واهمها : العمل المطلوب تنفيذه ، الوقت ،تكلفة المشروع  ، واخيرا المخاطر

واشرح بسيط عن كل سبب

اولا / العمل المطلوب تنفيذه  : يجب معرفة العمل معرفة تفصيلية ( كل صغير وكبير في المشروع ) بحيث يعرف منه حساب الوقت والتكلفة له ويتم  تدوينه فيما يعرف ب تجزئة اعمال المشروع
( work breakdown structure )

ثانيا / الوقت : يتم جمع الاعمال المعروف وقت كل منها ( work package ) في جدول زمني يسمى ب مدة التنفيذ   ( schedule baseline )

ثالثا / تكلفة المشروع : يتم ربط كل ( work package ) بالتكلفة المادية لتنفيذه فيما يسمى ب تكلفة التنفيذ ( cost baseline )

رابعا / المخاطر : يتم تحديد جميع المخاطر المحتمله في المشروع بجميع الطرق الممكنه ( مثل تاخير دفعات المشروع ، غياب بعض من العماله النادره التي لايمكن توفرها ، غلاء بعض مواد المشروع ،تاخر الاوراق الرسمية لتنفيذ المشروع ) ومن ثم يتم وضع احتياطي للمشروع من الوقت والتكلفة الاضافية ويكون تحت تصرف مدير المشروع فيما يسمى ب ( contingency reserve ) وكذلك يتم وضع احتياطي اخر للمشروع من الوقت والتكلفة ويكون تحت تصرف مالك المشروع فيما يسمى ب ( management reserve )

واخيرا يتم عمل الجدول الزمني للمشروع  فيما  يسمى ب ( project schedule ) ويتم عمل ميزانية المشروع فيما يسمى ب ( project budget )
تم التعليق عليه أغسطس 28 بواسطة حسين محمد حسن القاضى
تعثر المشاريع يحدث لأسباب كثيرة ... وتبدأ هذه الأسباب منذ مرحلة الدراسات المبدئية _ماقبل دراسة الجدوى - وتتنوع هذه الأسباب وتتراكم فر مراحل المشروع السبعة .. وتحدث من ومع أطراف المشروع :المالك - إدارة لمشروع-استشاري الدراسات المختلفة - المصممين - المقاولين -الإشراف - مقاول الباطن - الموردين : ويمكن الرجوع إلى الفيديو الذى يستعرض كل هذه المشاكل وحلولها فى مراحل المشروع المختلفة ومع أطرافه المختلفة بالبحث فى اليوتوب تحت اسم hussein el kady .. وهو عرض يستعرض أسباب تعثر المشروع منذ بدايته وحتى الانتهاء منه ... وأسباب هذا التعثر وكيفية ملفات وعلاجه
0 تصويتات
تم الرد عليه سبتمبر 4 بواسطة مدير مشروع

لماذا هناك مشاريع متعثرة؟

ظروف تعثر المشروع كثيرة، والتعثر الذي نعنيه تأخر المشروع في مدة تنفيذه، او زيادة تكلفته عن المعتمد، او تغير في جودته بما يفقده الهدف منه، او يقلل من فاعليته. لكن كل الظروف يمكن حلها اذا كان هناك اطراف للمشروع تهتم كلها ان يتم انجاز المشروع. واهم الاطراف هو المالك. حيث انه الاكثر تضررا بالتأخر، يعني بالمختصر، تتعثر المشاريع لأن من يديرها ليسوا مؤهلين او لا يملكون الصلاحيات التي تلزم لإنجازها.

ماهي اسباب تأخر المشاريع؟

تتأخر المشاريع ايضا لأسباب كثيرة، ربما لأن مرحلة تخطيط المشروع لم تُعطى العناية الكافية، فإختلفت التوقعات، او ان وثائق المشروع غير واضحة او غير مكتملة او فيها اخطاء (مشاكل تصميمية)، وربما يعود السبب لتوفر وكفاءة الايدي العاملة او لكفاءة الاشراف، او لظروف الموقع، او لنقص التدفقات النقدية وقصور ادارة الموارد المالية، او لتهور المالك او لعدم اهتمامه (يظهر تهور المالك في القرارات المفاجئة التي تؤثر على المشروع، كما يظهر عدم اهتمامه بمستوى ادارته او ادارته موظفيه للمشروع) او لظروف خارجة عن اطار المشروع.

ماهي الحلول المُجربة؟

الحلول أيضا كثيرة، أهمها ومركزها والقاضي على اكثرها هو اختيار الكفاءآت المؤهلة لإدارة المشروع بشكل علمي صحيح. بالاضافة الى معالجة ما سبق ان ذكرنا انه اساس المشكلة.

Common causes of project failure

Why do project fail? IPM

مرحبًا بك إلى منصة ســـؤال، حيث يمكنك طرح الأسئلة والأجوبة لدعم المحتوى العربي والفائدة (بدون تسجيل).
...